إذا كنت تفكر في دخول عالم التصميم الجرافيكي، فإن مدارس التصميم الجرافيكي تعد الخطوة الأمثل لبناء مستقبلك المهني في هذا المجال، تُعتبر مدارس التصميم الجرافيكي منارات للمبدعين الطموحين الذين يسعون لتعلم أساليب التصميم الحديثة واستخدام أدوات التكنولوجيا لإنشاء أعمال فنية مؤثرة وملهمة.
ما هو تصميم الجرافيك؟
تصميم الجرافيك هو أحد الفنون البصرية التي تعتمد على تنظيم وتنسيق مجموعة من العناصر مثل الصور، الكتابات، الأشكال، الألوان، الفراغ، الملمس، الظل والنور، يتم ذلك وفقاً لأسس التصميم التي تشمل التوازن، التباين، الوحدة، الإيقاع، السيادة، والمحاذاة، بهدف إنتاج أعمال تشد الانتباه وتنقل الرسالة بشكل سهل وفعال.
ويمثل التصميم العملية الشاملة لتخطيط وإنشاء شكل معين بطريقة تحقق الرضا الوظيفي والنفعي، وتجلب السرور والفرحة للنفس، فهو يلبي احتياجات الإنسان من الناحية الجمالية والعملية في آن واحد.
أهمية معرفة مدارس التصميم الجرافيكي
تُعَدُّ معرفة مدارس التصميم الجرافيكي أمرًا بالغ الأهمية لكل من يعمل في هذا المجال أو يهتم به، فهذه المدارس سواء كانت تقليدية مثل مدرسة الباوهاوس الألمانية التي تأسست في عشرينيات القرن الماضي، أو الحديثة والمعاصرة مثل مدرسة التصميم السويسرية أو ما يُعرف بالتصميم المسطح (Flat Design)، تساهم بشكل كبير في تشكيل الفهم العميق للمبادئ الفنية والجمالية التي تقوم عليها التصاميم.
كما تُمكن معرفة مدارس التصميم الجرافيكي المصممين تبني الأساليب التي تتناسب مع مشروعاتهم، وتوفر لهم الأدوات اللازمة للابتكار والتجديد.
بالإضافة إلى ذلك، يساعد الإلمام بتاريخ مدارس التصميم الجرافيكي وتأثيراتها الثقافية والاجتماعية في توسيع مدارك المصمم، مما يجعله قادرًا على تقديم أعمال فنية تتسم بالأصالة والتميز.
أقرأ ايضًا: مواقع للتصميم الجرافيكي
أهم حركات التصميم الجرافيك
لقد ظهرت العديد من الحركات في تاريخ التصميم الجرافيكي والتي أثرت بشكل كبير على كيفية رؤية وتصميم الرسومات، وتعكس هذه الحركات التطورات الثقافية والاجتماعية والتكنولوجية في أوقات مختلفة، ومن أهم حركات التصميم الجرافيكي أو كما يٌعرف بمدارس التصميم الجرافيكي ما يلي:
حركة الفنون والحرف Arts and crafts movement
تعود أصول حركة الفنون والحرف إلى جهود ثلاثة من المفكرين البريطانيين البارزين وهم: أوجيستوس باجن (1812-1852)، وجون راسكن (1819-1900)، وويليام موريس (1838-1896)، وهذه الحركة من أوائل مدارس التصميم الجرافيكي في العالم .
كما كان لهؤلاء المفكرين توجه فكري اشتراكي يدعو لأداء دور أخلاقي في المجتمع، من خلال توفير الأدوات والمنتجات اليومية لكافة الطبقات الاجتماعية والابتعاد عن استغلال الطبقة الغنية.
ومن أبرز تعاليم ويليام موريس أن يكون الحس الفني متاحًا في جميع المنتجات، وأن تتميز هذه المنتجات بالمتانة والاستمرارية، كما كان يرى أن الفن ليس ترفًا مخصصًا لفئة معينة مثل الطبقة الغنية، بل يجب أن يكون ضرورة تخدم قطاعًا واسعًا من الناس.
وقد ألهمت أفكار حركة الفنون والحرف العديد من المدارس الفنية التي جاءت بعدها، مثل باوهاوس (Bauhaus)، دي ستيل (De Stijl)، والفن الجديد (Art Nouveau)، وهذه الحركة كانت تمهيدًا لحركة الحداثة في الفنون.
ومع ذلك، تعرضت حركة الفنون والحرف لانتقادات كثيرة بسبب تركيزها المفرط على النزعة التاريخية، والذي تجلى في تبنيها للطراز القوطي، ويعتبر هذا التوجه متعارضًا مع روح العملية التصميمية التي ترتبط بالمستقبل وتعبر عن روح العصر الحديث.
مدرسة الفن الحديث Art Nouveau
سُميت مدرسة الفن الحديث في فرنسا بآرت نوفو (Art Nouveau)، والتي تعني الطراز الجديد، بينما عُرفت في إنجلترا بـ الفن الجديد (New Art)، وهي من أشهر مدارس التصميم الجرافيكي.
وتميز هذا الطراز بأشكاله المتموجة والزخارف ذات الخطوط المتدفقة، كما برز فيه الطابع الهندسي من خلال استخدام الأشكال الهندسية والزخارف ذات الخطوط المتعامدة أو الزوايا القائمة.
ومن أبرز رواد هذا الاتجاه في فرنسا: هيكتور جيمارد (Hector Guimard) وإميل جاليه (Émile Gallé)، ومن بريطانيا: تشارلز ريني ماكينتوش (Charles Rennie Mackintosh) وآرثر ماكموردو (Arthur Mackmurdo).
ومن ألمانيا: هنري فان دي فيلده (Henry van de Velde) ويوسف ماريا أولبريش (Josef Maria Olbrich).
وللأسف لم يستمر هذا الاتجاه الفني طويلاً، حيث أصبح مقتصراً على الطبقات الغنية في أوروبا، مما أدى إلى عدم انتشاره على نطاق واسع، واستمر طراز الفن الجديد من عام 1890 حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى في عام 1914.
دى ستايل ( 1917- 1931) de stjil
من أبرز مدارس التصميم الجرافيكي وقد تأسست حركة دي ستايل في هولندا من قبل مجموعة من المصممين والفنانين، كان أبرزهم ثيو فان دوسبورج (1883-1931) الذي كان المنظر الرئيسي للحركة، والفنان التجريدي بيت موندريان (Piet Mondrian)، وانضم إليهم المعماري ياكوبوس أود (Jacobus Oud) والمعماري جيريت ريتفيلد (Gerrit Rietveld).
وعُرفت هذه الحركة أيضًا باسم التشكيلية الجديدة (Neo-Plasticism)، وهو الاسم المستمد من عنوان كتالوج لمعرض افتتح في باريس عام 1920.
ولقد جذبت حركة دي ستايل اهتمام العديد من الفنانين والمصممين والمعماريين الذين أصبح لهم دور هام في تطور الفن والتصميم، من بينهم فالتر جروبيوس مؤسس مدرسة الباوهاوس، ولوكوربوزييه، واللذان تبنيا وجهة نظر دي ستايل في التبسيط الشديد للأشكال، كما أثرت هذه الحركة بشكل كبير على مناهج تعليم الفن والتصميم التي طورتها مدرسة الباوهاوس لاحقًا.
كما كانت الأهداف الرئيسية لهذه الحركة هي تبسيط الفن للوصول إلى أعلى درجات التجريد المطلق، لذا ركزوا على اختزال الأشكال لتصبح مربعة أو مستطيلة، واستخدام الألوان الأساسية بالإضافة إلى الأبيض والأسود والرمادي.
كما تم استخدام هذه الألوان في إيقاعات خطية مستقيمة رأسية وأفقية، وكان من أهداف حركة دي ستايل أيضًا الجمع بين الفن والتصميم.
باوهاوس (Bauhaus)
تُعد مدرسة باوهاوس من أهم مدارس التصميم الجرافيكي وتعد هذه المدرسة تجربة عملية لتنظيم الأفكار المتعلقة بالعلاقة بين الفن، الحرف، والصناعة ضمن إطار أكاديمي منهجي، واسم باوهاوس يعني بيت البناء ، وهو يعبر عن العلاقة الوثيقة بين العمارة والفنون التطبيقية، حيث يُنظر إلى البناء كحاوي رئيسي لجميع أنشطة الفنون.
وأسس المعماري والتر جروبيوس (Walter Gropius) المدرسة في مدينة فايمر عام 1919م ، واستمرت في أداء رسالتها حتى أغلقت أبوابها تحت ضغط النظام النازي في عهد هتلر عام 1933.
ومنذ بداية ظهورها تجنبت باوهاوس النزعة التاريخية في معالجة أشكال المنتجات وابتعدت عن الزخارف المفرطة، معتمدة بشكل كامل على التجريد الهندسي واستخدام الأشكال والمجسمات الهندسية الأساسية.
لأن الهدف الرئيسي من مدارس التصميم الجرافيكي هو إنشاء تراث عالمي يتجاوز الحدود المحلية ويمكن تطبيقه في ثقافات مختلفة، وقد صيغت فلسفة التعليم في المدرسة على أساس الوظيفة والعناية بها، وأدى نظام دراسة التصميم وفق المنهج الأكاديمي لهذه المدرسة إلى العديد من النتائج مبهرة والمميزة وابتكارات جديدة غير مسبوقة في مجالات تصميم الأثاث، الخزف، الإضاءة، النسيج، العمارة، وديكور المسرح.
وامتد تأثير مدرسة باوهاوس إلى مناطق عديدة حول العالم، حيث أصبحت مناهجها ومجالات دراستها نموذجًا يُحتذى به، ويُعتبر الامتداد الحقيقي لباوهاوس في أمريكا، حيث هاجر إليها العديد من أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة هربًا من الاضطهاد النازي الشمولي، كما لعب والتر جروبيوس دورًا هامًا في تطوير العمارة في أمريكا، حيث عمل أستاذًا للعمارة في جامعة هارفارد.
سويز ديزاين Swiss Design International Typographic
من أبرز مدارس التصميم الجرافيكي في فترة الخمسينات من ألمانيا وسويسرا، وانتشر جوهرهذه المدرسة أو الحركة حول العالم بشكل واسع، وظلت كحركة قوية لمدة عقدين، واستمر تأثيرها حتى التسعينات، وارتكزت الخصائص البصرية لهذا الأسلوب على وحدة التصميم الناتجة عن تباين العناصر، واستندت إلى شبكة محسوبة رياضياً.
تميزت الصور في هذه الحركة بالموضوعية، حيث أظهرت واقعية بلا تكلف وابتعدت عن التهويل الذي غالباً ما يرافق الإعلانات التجارية، كما أن استخدام أسلوب الطباعة الخالي من الزخارف عكس روح التواصل الزمني، وكانت الشبكات الهندسية وسيلة فعّالة لتنظيم المعلومات بشكل متناغم ومتوازن.
ومن الناحية البصرية، كانت التصاميم في هذه الحركة تعبر بقوة عن مشاكل المجتمع ونشاطاته، حيث تم رفض التعبير عن التجارب الشخصية للمصمم.
في المقابل، لاقت التجارب العامة في السياسة والعلوم استحساناً كبيراً، إذ كان المصمم في هذه الحركة يرى نفسه كوسيلة لنشر المعلومات الهامة بين أفراد المجتمع، وليس كفنان يعبر عن أحاسيسه الخاصة.
وتعود فترة الانضباط في هذه الحركة بشكل كبير إلى إيرنست كيلر (1891-1968)، الذي أيد فكرة أن الحلول لمشكلات التصميم يجب أن تنبع من داخل المحتوى التصميمي نفسه، وليس بالضرورة أن تأتي من خارجه.
مدرسة نيويورك للتصميم الجرافيك New York school
من بين أبرز مدارس التصميم الجرافيكي على الإطلاق، وقد تم استيراد الموجة الأولى للتصميم الحديث إلى أمريكا عن طريق مهاجرين موهوبين من أوروبا، الذين فروا من الأنظمة السياسية الديكتاتورية إلى المناخ السياسي المتحرر في أمريكا، واستفاد الأمريكيون من التصاميم الأوروبية وأضافوا أشكالًا ومفاهيم جديدة إلى التصميم الجرافيكي التقليدي.
وعلى عكس التصميم الأوروبي، الذي تميز بدقة تنظيم العناصر، سعى المصمم الأمريكي إلى التحرر من القيود النظرية الصارمة، ليقدم تصاميم تتميز بقوة الأشكال وواقعية تنظيم الفراغ.
وأضافت الثقافة الأمريكية، المبنية على الرأسمالية والتنوع العرقي والتحرر، العديد من المفاهيم الجديدة إلى التصميم الجرافيكي الحديث، التي لم تكن موجودة في التصميم الأوروبي.
وكان من رواد هذا النهج بول راند (1914-1996)، الذي امتاز بقدرته على معالجة الشكل البصري مثل: الشكل، اللون، الفراغ، الخط، والقيمة من خلال تقليل العناصر والتركيز على جوهر التصميم باستخدام الرموز، دون التقليل من قيمة التصميم ومدلولاته.
وفي النهاية ظهرت مدرسة نيويورك في تاريخ التصميم الجرافيكي، مستندة إلى مبادئ الحداثة الأوروبية، وأصبحت قوة مهيمنة ومؤثرة للغاية في هذا المجال خلال الأربعينات والخمسينات، وتوسعت هذه الحركة لتواكب التطورات الاقتصادية والتكنولوجية المختلفة.
اتجاه ما بعد الحداثة The post -modernism
يشير مصطلح الحداثة في التصميم والعمارة إلى إنجازات مدرسة الباوهاوس والاتجاه نحو التركيز على الوظيفية، أي القدرة على تلبية الاحتياجات العملية للمنتجات أو العمارة.
أما مصطلح ما بعد الحداثة، فقد ظهر في عام 1971 لوصف التعبيرات الجديدة التي ظهرت في الأدب وفروعه، وسرعان ما استخدم في مجال العمارة والتصميم على يد الناقد تشارلز جينكس، وكان هدف هذا المصطلح تقديم وصف للاتجاه الجديد الذي بدأ في أواخر السبعينيات من القرن العشرين.
من بين الفنانين البارزين في اتجاه في مدرسة ما بعد الحداثة وهذه المدرسة من أهم مدارس التصميم الجرافيكي كان روبرت فينتوري ومايكل جريفز وجماعة ممفيس، و تم اختيار اسم ممفيس للجماعة تيمناً بمدينة ممفيس الأمريكية، وليس لدلالته على المصرية القديمة.
وقد أضاف هذا الاتجاه في مجال تصميم المنتجات أبعادًا جمالية تتمثل في اللون والشكل، مما يميزه عن المدرسة الباوهاوس التي كانت تركز بشكل أساسي على القيمة الوظيفية والأشكال الهندسية المحددة مثل المربع، وبعض نقاد مدرسة الباوهاوس وصفوها بديكتاتورية المربع نظراً لتحكمها الشديد بتلك الأشكال الهندسية.
أقرأ ايضًا: مقدمة عن التصميم الجرافيكي فنونه ومجالاته وأدواته
مجالات وأقسام تخصص التصميم الجرافيكي
يشمل التصميم الجرافيكي مجموعة واسعة من المجالات التي تمثّل فرص عمل هامة ومؤثرة في هذا التخصص، حيث يتفاعل مع عدة صناعات كبيرة .
مجالات عمل تخصص التصميم الجرافيكي
مصمم الفوتوشوب
مصمم الفوتوشوب هو الشخص الذي يتمتع بمهارات استثنائية في استخدام برامج الفوتوشوب، حيث يقوم بإجراء تعديلات دقيقة على الصور المختلفة، لتحقيق المظهر المطلوب الذي يساهم بشكل كبير في نقل الرسالة المصممة بواسطة الصورة بطريقة فعالة وجذابة.
مصمم الجرافيك
مصمم الجرافيك هو الفرد المتخصص في تصميم الصور، الرموز، الألوان، وجميع العناصر البصرية التي تتعلق بالرسومات والشعارات، ويتطلب هذا المجال وجود حس إبداعي بارع لدى المصمم، حيث يقوم بتحويل الأفكار والمفاهيم إلى أعمال فنية تتميز بالوضوح والجاذبية، بالإضافة إلى الإبداع يحتاج مصمم الجرافيك إلى خبرة مهنية عميقة تمكنه من فهم متطلبات المشروع واختيار أفضل الأساليب والتقنيات لتنفيذ التصميم بشكل متقن وفعال.
عمل مصمم الجرافيك ليس مجرد إنتاج صور جميلة، بل يشمل أيضًا التفاعل مع العملاء وفهم احتياجاتهم ورؤيتهم للتصميم النهائي، ويساهم مصمم الجرافيك بشكل كبير في إيصال الرسالة المراد توصيلها وإبراز هوية الماركة أو المشروع بشكل فعال وجذاب بفضل مهاراته الفنية والتقنية.
- مصمم القوالب
مصمم القوالب هو الفرد المتخصص في اختيار وتنسيق العناصر المختلفة لضمان التوافق والتنسيق البصري للصورة أو المشروع، يتمثل دوره في التركيز الدقيق على اختيار الألوان المناسبة، وتحديد تمركز العناصر، واختيار نوعية الخطوط المناسبة لضمان تحقيق أفضل تأثير بصري.
مصمم الكتب والمطبوعات
يقوم مصمم الكتب والمطبوعات بتصميم وتنسيق الكتب والمواد المطبوعة بشكل عام، كما يقوم بتطبيق مهاراته الفنية والتقنية لإنتاج تصاميم جذابة ووظيفية تلبي احتياجات النشر والقراءة.
وله دور مهم في إنتاج المواد المطبوعة التي تشمل الكتب، المجلات، البروشورات، والنشرات، حيث يسعى دائماً لجعل القراءة تجربة لا تنسى من خلال التصميم الجمالي والوظيفي.
مصمم الفلاش
مصمم الفلاش يكون متخصص فى إنشاء وتطوير المحتوى باستخدام تقنية الفلاش، وهي تقنية تسمح بإنشاء رسوم متحركة وتفاعلية على الإنترنت.
بالإضافة إلي ذلك يلعب دوراً حيوياً في إنشاء تجربة مستخدم متقدمة ومبتكرة على الويب، حيث يتطلب عمله مهارات فنية وتقنية عالية لإنتاج محتوى يتمتع بالحيوية والجاذبية اللازمة للمواقع الإلكترونية المختلفة.
أقرأ ايضًا: اقسام التصميم الجرافيكي
أقسام التصميم الجرافيكي
تمثل أقسام التصميم الجرافيكي مجموعة متنوعة من التخصصات التي تتعامل مع تصميم العناصر البصرية مثل الرسومات، الصور، النصوص، الألوان، والأشكال.
ويعد التصميم الجرافيكي جزءًا حيويًا من عملية التواصل المرئي، ويُستخدم في مختلف المجالات مثل التصميم الإعلاني، والتصميم التجاري، والتصميم الرقمي، والتصميم الإبداعي، ومن أبرز أقسام التصميم الجرافيكي ما يلي:
تصميم الشعارات والهويات البصرية
يشمل تصميم الهويات البصرية إنشاء هوية مرئية للشركة أو المؤسسة، من خلال تصميم شعارات، خطوط، وألوان مميزة، والهدف من هذا التصميم هو تسليط الضوء على العلامة التجارية وجعلها تبرز بين العلامات التجارية الأخرى.
ويتطلب تصميم الشعارات والهويات البصرية مهارات فنية وإبداعية، بالإضافة إلى فهم عميق لرؤية ومبادئ الشركة أو المؤسسة.
تصميم الطباعة والنشر
في هذا القسم يتم إنشاء مختلف أنواع المطبوعات التي تهدف إلى نقل المعلومات والرسائل بشكل واضح وفعال إلى الجمهور، ويتطلب هذا التصميم مهارات في التخطيط، التنسيق، واختيار الألوان والخطوط المناسبة، بهدف جذب القارئ أو المشاهد ونقل الرسالة المناسبة.
ويلعب تصميم الطباعة والنشر دورًا حيويًا في إنتاج مواد مطبوعة ذات جودة عالية وجذابة، مما يساهم في نقل المعلومات والأفكار بشكل فعال وتعزيز العلامات التجارية والمنتجات بطريقة مميزة.
ومن أمثلة التصميم الجرافيكي للطباعة والنشر، تصميم الكتب، إنشاء المجلات، تصميم النشرات والملصقات، إعداد النشرات الإخبارية، وإنشاء الكتالوجات والمنشورات الترويجية.
تصميم الويب والواجهات الرقمية
يعتمد تصميم الجرافيك للويب والواجهات على تطوير التصميمات المرئية لمواقع الويب والتطبيقات والبرامج الأخرى التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، بهدف إنشاء تجارب تفاعلية جذابة وسهلة الاستخدام للمستخدمين.
ويتضمن تصميم الجرافيك للويب والواجهات الرقمية إنشاء الشعارات، الأيقونات، الرسومات، الصور، الخطوط، تنسيق الألوان، تصميم الأزرار، وتخطيط الصفحات.
تصميم الرسوم المتحركة والفيديو ( الموشن جرافيك )
في هذا القسم يتم إنشاء صور متحركة لعرضها على الجمهور، ويمكن استخدامها في أغراض متنوعة مثل الترفيه والتعليم والتسويق، ويتضمن ذلك تصميم الرسوم المتحركة، والفيديوهات التوضيحية، والإعلانات المتحركة.
وقد ارتفعت شعبية هذا النوع بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع تحسن التكنولوجيا، وأصبح محتوى الفيديو يلعب دوراً مهماً جنباً إلى جنب مع المحتوى المكتوب.
تصميم الجرافيك الثلاثي الأبعاد
يتضمن تخصص الجرافيك ثلاثي الأبعاد إنشاء رسومات وصور ومقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد، ويعتمد هذا المجال على مجموعة واسعة من التقنيات والأدوات، مثل برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة، والإخراج، وتصميم النماذج الثلاثية المتحركة.
تصميم الجرافيك الإبداعي
تصميم الجرافيك الإبداعي هو عملية تصميم تتسم بالابتكار والتفرد وتجديد الأفكار والتصاميم، ويتميز هذا النوع من التصميم بالحرية والإبداع في التعبير عن المفاهيم والأفكار، ويُستخدم في مجالات متنوعة.
وتعتمد عملية تصميم الجرافيك الإبداعي على استخدام الألوان والخطوط والصور والرسومات بطريقة مبتكرة ومتميزة عن الآخرين، بهدف جذب الانتباه والاهتمام ونقل الرسالة بشكل فعال وجذاب.
بالإضافة إلى ذلك يتطلب تصميم الجرافيك الإبداعي مهارات فنية وتقنية عالية، بالإضافة إلى القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار في الأفكار والتصاميم.
تصميم العبوات
يعتمد تصميم العبوات على إنشاء تصميمات جذابة ووظيفية لتغليف المنتجات وجعلها مميزة وملفتة للنظر عند عرضها في الأسواق، كما يساهم في سهولة استخدامها وتخزينها ونقلها.
يشكل تصميم العبوات جزءاً هاماً من استراتيجية التسويق للمنتجات، حيث يساعد على جذب انتباه المستهلكين ونقل رسالة المنتج بشكل فعال، كما يحمي المنتجات من التلف والتلوث ويسهل عملية التعبئة والتغليف والتوزيع.
ويتضمن تصميم العبوات عدة عناصر مثل تحديد شكل وحجم العبوة، واختيار المواد المناسبة للتصنيع، وتوضيح معلومات المنتج، وإضافة عناصر تصميمية مثل الألوان والخطوط والصور والشعارات.
اقرأ أيضًا: أهم مواد الجرافيك ديزاين الحديثة ونظام الدراسة الحديث
التصميم الجرافيكي الفني
يتميز التصميم الجرافيكي الفني بقدرته على دمج الفن والإبداع لحل المشكلات والتواصل بفعالية، حيث يقوم المصممون بإنشاء تركيبات فنية تجمع بين الجمالية والوظيفية، بينما يبدع الرسامون في أعمالاً فنية أصلية تتنوع بين الفنون الجميلة والديكور، والرسوم التوضيحية التي تروي القصص .
تصميم الجرافيك البيئي
يربط التصميم البيئي الأفراد بالأماكن بصريًا، مما يعزز تجربتهم العامة عبر جعل المساحات أكثر تميزًا أو جاذبية أو غنى بالمعلومات، ويسهل التنقل فيها، ويمثل هذا النوع من التصميم جزءًا أساسيًا من تخطيط المشاريع ، خاصة عند إعداد مكتب العمل، حيث يتضمن تصميمات ورق الحائط، تصميمات المعارض، تصميمات العلامات التجارية للمكاتب، التصميمات الداخلية للمتاجر، والتصميمات لمساحات الفعاليات والمؤتمرات.
تصميم الجرافيك التسويقي والدعائي
يعد التصميم الجرافيكي التسويقي والدعائي أساسياً في استراتيجيات التسويق التفاعلي، حيث يركز على فهم وتلبية رغبات الأفراد واحتياجاتهم، وضمان رضاهم ووعيهم بالمنتجات أو الخدمات أو العلامات التجارية، وذلك بفضل قدرته على جذب انتباه الجمهور من خلال المحتوى البصري، ويساهم التصميم الجرافيكي في تعزيز الترويج والتواصل بفعالية أكبر للمؤسسات.
ومن الجدير بالذكر أن مدارس التصميم الجرافيكي عديدة ويتطلب التصميم الجرافيكي الإبداع والاحترافية في مجالاته المتنوعة لضمان إيصال الرسالة المرغوبة بشكل فعّال وجذاب للجمهور المستهدف.
أقرأ ايضًا: أهمية تصميم الجرافيك للتسويق والإعلان
ما هو افضل مجال في التصميم؟
يعتمد اختيار أفضل مجال في التصميم على اهتماماتك ومهاراتك، مثل تصميم الجرافيك للشعارات والهويات التجارية، أو تصميم الواجهات لتطبيقات الويب والهواتف.
ويُعتبر مجال الرسم الرقمي أو Art Design واحدًا من أكثر المجالات اعتمادًا على التصميم الجرافيكي.
ماذا يشتغل خريج الجرافيك؟
يجد خريج الجرافيك نفسه في طلب كبير في مجالات متعددة، حيث أصبحت مهاراته جزءاً أساسياً في عدة صناعات، ويتضمن عمل المصمم الجرافيكي التعامل مع الدعاية والإعلان، الإنتاج التلفزيوني، تحرير الفيديو، تصميم المواقع، وإعداد الإعلانات التجارية والحملات التوعوية.
كما يشمل أيضاً تصميم البوسترات، وتغليف المنتجات، وإعداد النشرات الإعلانية، والتعامل مع الصحف والمجلات والكتب.
مصمم جرافيك خريج كلية ايه؟
مصمم الجرافيك عادة ما يكون خريجًا من كليات الفنون الجميلة، كليات الفنون التطبيقية، أو كليات التصميم الجرافيكي، أو برامج الفنون الرقمية، بالإضافة إلى الكليات التقنية التي تقدم تدريبًا على البرمجيات والأدوات اللازمة لممارسة التصميم الجرافيكي بشكل متقدم.
اقرأ أيضًا: كيفية اختيار الألوان في التصميم الجرافيكي