كل مصمم جرافيكي يعرف تمامًا تلك اللحظة التي يصبح فيها التصميم أشبه بلغز معقد، الألوان غير متناسقة؟ النصوص لا تتماشى مع العناصر البصرية؟ هذه ليست مجرد مشاكل التصميم الجرافيكي، بل هي تحديات تقف بينك وبين الإبداع!
لكن لا تقلق، في هذا المقال، سنستكشف معًا أكثر هذه التحديات شيوعًا ونبحث عن الحلول التي يمكن أن تحوّل تصميمك من مجرد فكرة عادية إلى عمل فني مذهل.
أبرز مشاكل التصميم الجرافيكي التي يقع بها المصممون
لا أحد معصوم من الخطأ، فجميعنا نقع فيه من حين لآخر، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك مبررًا للاستمرار في تكرار نفس الأخطاء، بدلاً من ذلك، علينا أن نحدد مواطن الخطأ بوضوح ونسعى لإصلاحها وتفاديها في المستقبل، لذلك من المهم أن تكون على دراية بأكثر مشاكل التصميم الجرافيكي شيوعًا لتحسين جودة أعمالك وتقديم تصاميم أكثر احترافية.
فيما يلي نعرض بعض من مشاكل التصميم الجرافيكي التي يجب تجنبها لضمان أن تصاميمك ترتقي إلى مستوى أفضل.
1-الاختيار الخاطئ لنوع الخط
يؤثر الاختيار غير الملائم لنوع الخط بشكل كبير على هوية العلامة التجارية، فتصميم الخطوط يمثل عنصرًا جوهريًا يعكس شخصيتها ويعزز تميزها في السوق، ويؤدي استخدام خط غير مناسب إلى تشويه صورة العلامة التجارية والتأثير سلبًا على تفاعل العملاء وفهمهم للرسالة التي تسعى الشركة إلى إيصالها، ويُعد هذا من أكثر مشاكل التصميم الجرافيكي التي يواجهها المصممون.
ولتجنب هذا الخطأ، من المهم دراسة مختلف أنواع الخطوط وفهم الانطباعات والمشاعر التي توحي بها، قبل البدء في تصميم الشعار، استفسر من العميل عن الشخصية التي يرغب في إظهارها عبر الشعار وكيفية تأثير ذلك على الجمهور،لأن معرفة الدلالات الرمزية لكل نوع من الخطوط سيساعدك على اختيار الأنسب.
أيضًا، حاول الابتعاد عن الخطوط المجانية التقليدية التي قد تكون متكررة أو ذات جودة منخفضة، ومن الأفضل تنويع مجموعة الخطوط التي تستخدمها لضمان تميز تصاميمك.
والتزم باستخدام خطين فقط في كل تصميم، مع مراعاة أن يكونا متناسقين في الأسلوب والتأثير، لأن اختيار عدة خطوط قد يسبب شعورًا بالفوضى والتشتت لدى المشاهد، مما يضعف التأثير البصري الذي يجب أن يحققه التصميم .
اقرأ أيضًا: افضل مواقع التغذية البصرية للمصممين
2- حفظ الملف بصيغة غير مناسبة
حفظ التصميم النهائي بصيغة غير مناسبة هو خطأ شائع يقع فيه العديد من المصممين، على الرغم من أهمية هذه الخطوة لضمان استخدام التصميم بالشكل الأمثل، ولكن تتعدد صيغ حفظ الملفات مثل JPEG و PNG و GIF و PSD، و لكل منها غرض خاص واستخدام محدد.
لذلك فهم الصيغة المناسبة لكل استخدام يُعد أمرًا ضروريًا لتفادي مشاكل التصميم الجرافيكي التي قد تتعلق بجودة التصميم أو سهولة استخدامه.
على سبيل المثال، إذا كان التصميم مخصصًا للطباعة، فإن حفظه بصيغة عالية الجودة مثل TIFF أو PDF سيكون الأنسب، بينما تُفضل صيغ مثل PNG أو JPEG للتصميمات الرقمية المخصصة لمواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
لذا، من الضروري أن تستفسر من العميل عن الاستخدام النهائي للتصميم، سواء كان للطباعة أو للاستخدام الرقمي، وإذا لم يكن العميل على دراية كافية بالصيغ المناسبة، فالأفضل سؤاله عن الغرض النهائي للتصميم لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بشأن الصيغة.
وفي حال كان العميل غير متأكد من الغرض النهائي، من الأفضل حفظ التصميم بعدة صيغ لضمان المرونة، كذلك يُفضل الاحتفاظ دائمًا بنسخة قابلة للتعديل (مثل PSD أو AI) من التصميم، حتى تتمكن من إجراء أي تعديلات مستقبلية بسهولة إذا قرر العميل تغيير الصيغة أو تحديث التفاصيل.
3- عدم التدقيق اللغوى
عدم التدقيق اللغوي هو خطأ شائع يؤثر سلبًا على جودة التصميمات والنصوص المرافقة لها، فحتى أفضل الأفكار قد تفقد قيمتها إذا احتوت على أخطاء إملائية أو نحوية، وتعتبر هذه الأخطاء من مشاكل التصميم الجرافيكي التي تعطي انطباعًا بعدم الاحترافية وتقلل من مصداقية العمل، مما قد يؤدي إلى فقدان الثقة من قبل العملاء أو الجمهور.
لذا، من الضروري دائمًا مراجعة النصوص بعناية قبل نشرها أو استخدامها في التصميم، ويُفضل استخدام أدوات التدقيق اللغوي المتاحة أو طلب المساعدة من شخص يمتلك مهارات لغوية جيدة.
بالإضافة إلى ذلك، تساعد القراءة بصوت عالٍ في اكتشاف الأخطاء التي قد تُغفل عند القراءة الصامتة، وبالاستثمار في عملية التدقيق اللغوي، يمكنك ضمان تقديم تصميمات لا تعكس فقط الإبداع، بل أيضًا الدقة والاحترافية.
4-استخدام صور غير متناسقة
قد يتطلب التصميم في كثير من الأحيان استخدام صور خارجية لدعم الفكرة أو الرسالة المراد إيصالها، واختيار صور غير متناسقة يعد من مشاكل التصميم الجرافيكي التي قد تضعف جاذبية التصميم وتجعل مظهره غير احترافي.
على سبيل المثال، قد تكون هناك صور ملونة بجانب صور بالأبيض والأسود، أو صور بأبعاد وأساليب تصوير مختلفة، مما يؤدي إلى شعور بعدم الانسجام بين العناصر المرئية.
ولتحقيق تصميم متكامل وجذاب، من الضروري أن تكون الصور المختارة متناسقة ليس فقط من حيث الموضوع، ولكن أيضًا من حيث الألوان، الزوايا، والأساليب البصرية.
كما يجب على المصمم أن يضع في اعتباره أن الصور يجب أن تضيف قيمة فعلية للتصميم وتعزز الفكرة العامة بدلاً من أن تبدو غير متوافقة مع العناصر الأخرى.
وقبل البدء في البحث عن الصور، خذ وقتك لتحديد النمط الذي يناسب تصميمك، هل ترغب في استخدام صور بالأبيض والأسود؟ أم تفضل الرسوم التوضيحية؟ تخيل الشكل النهائي للتصميم وفكر في مدى انسجام الصور مع بعضها عند جمعها معًا، وإذا لم تبدُ الصور منسجمة، فمن الأفضل إعادة التفكير في الاختيار.
وللحصول على أفضل النتائج، لا تعتمد فقط على المصادر المجانية، فهناك مصادر مدفوعة تقدم صورًا عالية الجودة بأسعار مناسبة، وهي غالبًا توفر لك خيارات أوسع وأكثر احترافية.
5- عدم ترك مساحة بيضاء كافية
المساحة البيضاء، أو ما يُعرف بـ Whitespace، تلعب دورًا حيويًا في تصميم الجرافيك، حيث تشير إلى المساحات الفارغة بين العناصر، سواء كانت تلك المساحة بيضاء أو بلون آخر.
ومن المبادئ الأساسية للتصميم الجيد هو توفير مساحات كافية بين الصور، النصوص، أو أي عناصر أخرى، وغالبًا ما تنشأ مشاكل التصميم الجرافيكي عند تجاهل أهمية هذه المساحة، حيث يساهم عدم ترك فراغات كافية في جعل التصميم مزدحمًا وصعب الاستيعاب.
وتساعد هذه الفراغات على تحسين تنظيم التصميم، مما يجعله أكثر سهولة وراحة للعين، فعندما تُترك مساحات بيضاء كافية، يستطيع المشاهد استيعاب المعلومات بشكل أسرع وأكثر فعالية، ووفقًا للأبحاث، تزيد المساحة البيضاء من استيعاب التصميم بنسبة تصل إلى 20%، مما يعزز جاذبية التصميم وتأثيره.
وهناك نوعان من المساحات البيضاء يجب مراعاتهما أثناء التصميم:
- المساحة البيضاء الصغيرة (Micro Whitespace): وتشير إلى الفراغات الصغيرة بين الحروف، الأسطر، الفقرات، الأيقونات، والأزرار، وتؤثر هذه المساحات على كيفية قراءة وفهم المحتوى النصي داخل التصميم.
- المساحة البيضاء الكبيرة (Macro Whitespace): تتعلق بالمسافات بين العناصر الأكبر مثل الصور، النصوص، والهوامش، وتلعب دورًا في توزيع العناصر الرئيسية بشكل متوازن.
فعندما يحتوي التصميم على العديد من العناصر، احرص على ترك مساحات واضحة بين كل عنصر وآخر لتجنب الشعور بالازدحام البصري.
وإذا كنت تستخدم صورة كخلفية لنص معين، فمن الأفضل تكبير الصورة قليلاً لمنح النص مساحة كافية ليتنفس، مما يعزز من وضوحه.
بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من توسيط العناصر بشكل صحيح لخلق توازن في توزيع المساحة البيضاء، ما يساهم في تحسين الجاذبية البصرية وتسهيل استيعاب المحتوى.
6- أخذ الاتجاهات الرائجة في الحسبان
عند تصميم أي مشروع، من الضروري أن تكون على دراية بأحدث الاتجاهات الرائجة في مجال التصميم الجرافيكي، ولكن ليس من الحكمة اتباعها بشكل أعمى.
فقد تظهر مشاكل التصميم الجرافيكي عندما يتم الاعتماد الكامل على هذه الاتجاهات دون مراعاة الهدف الأساسي للتصميم ومدى توافقها مع الرسالة التي تريد إيصالها، وأحيانًا، قد يكون من المفيد دمج العناصر الرائجة لإضافة لمسة معاصرة وجذابة، لكن الإفراط في ذلك قد يؤدي إلى تصاميم مؤقتة تفقد قيمتها بسرعة.
ومن المهم أن تقوم بالبحث المتواصل عن الاتجاهات السائدة وتحليلها لتحديد مدى ملاءمتها لتصميمك، فقد تضيف بعض الاتجاهات قيمة كبيرة إذا تم توظيفها بذكاء، على سبيل المثال، الاتجاهات الرائجة لهذا العام تشمل:
- الألوان الخافتة: بعد فترات طويلة من الاعتماد على الألوان الزاهية والمشرقة، أصبحت الألوان الخافتة أكثر رواجًا، تحمل هذه الألوان نفس الحيوية ولكن بإضافة درجات من الأبيض أو الأسود لتخفيف حدتها، مما يجعلها أكثر هدوءًا وراحة للعين.
- الأشكال الهندسية: بعد انتشار الأشكال الانسيابية والتجريدية في الأعوام السابقة، شهدت الأشكال الهندسية الدقيقة والمحددة بروزًا واضحًا هذا العام، وتوفر هذه الأشكال وضوحًا وبساطة تجعل التصميم أكثر تنظيمًا واحترافية.
- الأيقونات المسطحة والرسومات التوضيحية: هذه الاتجاهات لا تزال شائعة للغاية لما لها من قدرة على جذب الانتباه بسهولة وجعل المشاهد يركز على التصميم لفترة أطول، بفضل بساطتها وسهولة استيعابها.
عند استخدام هذه الاتجاهات، تأكد من أنها تتكامل مع الفكرة الأساسية للتصميم وتخدم هدفه، بدلاً من اتباعها فقط لأنها في الموضة، ومن الأفضل دائمًا أن تكون الاتجاهات أداة مساعدة لتوصيل الرسالة، وليس الهدف الرئيسي للتصميم.
7- إضافة العناصر بكثرة وازدحام التصميم
يُعد إضافة العناصر بكثرة وإزدحام التصميم من مشاكل التصميم الجرافيكي الشائعة التي تضر بجودة العمل النهائي، فعندما يتضمن التصميم عددًا كبيرًا من العناصر، قد يبدو مزدحمًا وغير مرتب، مما يصعّب على المشاهدين استيعاب الرسالة الرئيسية، ويؤدي هذا الازدحام إلى إرباك العين ويقلل من فعالية التصميم في جذب الانتباه.
ولضمان تصميم ناجح، يجب على المصمم استخدام العناصر بشكل مدروس، ومن الأفضل التركيز على عدد قليل من العناصر الأساسية التي تعكس الفكرة الرئيسية، مع استخدام المساحات البيضاء لتوفير توازن وراحة بصرية، وتٌحسن المساحة الفارغة وضوح التصميم وتوجه العين نحو النقاط المهمة.
وقبل الانتهاء من التصميم، يُفضل إجراء مراجعة نهائية للتأكد من عدم وجود ازدحام غير ضروري، وإزالة العناصر الزائدة أو تبسيط التركيب لتحسين الجودة العامة للتصميم وضمان وصول الرسالة بوضوح وفاعلية.
8- عدم استخدام اختصارات لوحة المفاتيح
يُعد إهمال استخدام اختصارات لوحة المفاتيح من مشاكل التصميم الجرافيكي الشائعة بين المصممين، خاصةً المبتدئين، تعتبر الاختصارات أداة قوية تمكنك من إنجاز مهامك بسرعة أكبر وبجهد أقل، مما يساهم في تحسين كفاءتك أثناء التصميم.
ويؤدي تجاهل هذه الاختصارات إلى إهدار الكثير من الوقت في البحث عن الوظائف والأدوات داخل البرامج المختلفة، بينما يمكن تنفيذها ببساطة بضغطة زر.
ولتجنب هذا الخطأ، ابدأ بالبحث عن اختصارات لوحة المفاتيح التي تتوافق مع البرامج التي تستخدمها بانتظام، مثل Photoshop أو Illustrator.
ويمكنك العثور على قوائم شاملة لاختصارات البرنامج بسهولة عبر الإنترنت، كل ما عليك هو تخصيص بعض الوقت لتعلم الاختصارات الأساسية التي تستخدمها كثيرًا، مثل النسخ واللصق، بالإضافة إلى الاختصارات الأكثر تعقيدًا مثل تعديل الطبقات أو التراجع المتعدد.
قد يبدو تعلم هذه الاختصارات في البداية تحديًا أو يستغرق وقتًا، ولكن بمجرد أن تتقنها، ستلاحظ تأثيرها الإيجابي على سرعة وجودة عملك، كما ستتيح لك الاختصارات القيام بالعمليات المتكررة مثل تغيير الأدوات أو تعديل الألوان دون الحاجة إلى البحث داخل القوائم، علاوة على ذلك، فإن الاعتياد على هذه المهارة سيساهم في تحسين إنتاجيتك وتوفير المزيد من الوقت للإبداع والابتكار في التصاميم.
9- استخدام التسلسل الهرمى غير الصحيح
يعتبر استخدام التسلسل الهرمي الغير صحيح في التصميم من مشاكل التصميم الجرافيكي التي تؤثر سلبًا على وضوح الرسالة وفعالية التصميم.
يساعد التسلسل الهرمي في توجيه عين المشاهد وترتيب المعلومات بشكل منطقي، مما يسهل عليهم فهم المحتوى بسرعة، فإذا كان التسلسل الهرمي غير صحيح، فقد يجد الجمهور صعوبة في تحديد العناصر الأكثر أهمية، مما يؤدي إلى تشتت الانتباه.
ولتحقيق تسلسل هرمي فعال، يجب على المصمم تحديد العناصر الرئيسية والفرعية بوضوح، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام أحجام خطوط مختلفة، ألوان متباينة، ومسافات مناسبة بين العناصر.
على سبيل المثال، يجب أن تكون العناوين الرئيسية بارزة وملفتة، بينما تكون العناوين الفرعية أقل بروزًا، مما يساعد على ترتيب المعلومات بشكل منطقي.
كما ينبغي الانتباه إلى التنسيق العام للتصميم، حيث إن استخدام المساحات البيضاء بحكمة يعزز من وضوح التسلسل الهرمي، من خلال التركيز على تنظيم العناصر بما يتماشى مع التسلسل الهرمي الصحيح، يمكن للمصمم أن يضمن أن الرسالة تصل بوضوح وفعالية إلى الجمهور المستهدف وتفادي مشاكل التصميم الجرافيكي.
10-تجاهل الجمهور المستهدف
أيضًا يعد تجاهل الجمهور المستهدف من مشاكل التصميم الجرافيكي الشائعة التي يقع فيها العديد من المصممين، في خضم حماسهم لإنشاء تصميم مثالي، قد يبدأ المصممون العمل دون فهم عميق لمن سيستخدم هذا التصميم، مما يؤدي إلى إنشاء شيء قد لا يتناسب مع توقعات أو احتياجات الجمهور.
ولضمان نجاح تصميمك، من الضروري معرفة من هو جمهورك المستهدف، اسأل العميل عن تفاصيل مثل الفئة العمرية، الموقع الجغرافي، والاهتمامات، هل التصميم موجه للأطفال، الشباب، أو كبار السن؟ كل هذه المعلومات ستساعدك في اختيار العناصر والتفاصيل التي تلبي احتياجات الجمهور بشكل أفضل.
عندما تكون لديك فكرة واضحة عن جمهورك، يمكنك اختيار الألوان، الخطوط، والأسلوب الذي يناسبهم، مما يزيد من فرص نجاح التصميم في تحقيق التأثير المطلوب.
وتذكر أن التصميم ليس مجرد عمل جمالي، بل هو وسيلة للتواصل مع الجمهور، لذا، احرص على أن يكون كل قرار تتخذه في التصميم مدعومًا بفهم جيد للجمهور المستهدف.
11- استخدام الكثير من الألوان والعناصر
أيضًا من مشاكل التصميم الجرافيكي هو الإفراط في استخدام الألوان والعناصر داخل التصميم التي قد تؤدي إلى تشويش بصري يجعل التصميم مزدحمًا وغير مريح للنظر.
من المهم أن يحرص المصمم على تحقيق التوازن بين الألوان والعناصر المختلفة، وذلك باستخدام عدد محدود من الألوان بشكل ذكي، ويُنصح باختيار لونين أو ثلاثة كحد أقصى، مع إضافة لون محايد ليضفي توازنًا وهدوءًا على التصميم.
ولفهم تأثير الألوان بشكل أعمق، يمكن الاستفادة من علم نفس الألوان، والذي يساعد في تحديد تأثير كل لون على مشاعر وسلوك الأشخاص، فاختيار الألوان المناسبة بناءً على الفئة المستهدفة وطبيعة التصميم تُزيد من جاذبية العمل وفعاليته.
كذلك عند استخدام العناصر والمؤثرات في التصميم، يجب أن يكون ذلك بشكل محدود ومدروس، لأن إضافة العديد من التأثيرات أو العناصر الحركية يُفقد التصميم تركيزه الأساسي ويؤدي إلى إرباك المشاهد، لهذا السبب، يُفضل الالتزام بالبساطة مع التركيز على جودة العناصر المستخدمة بدلاً من كثرتها.
اقرأ أيضًا: اكتشف أسرار سيكولوجية الألوان في التصميم
12- الوعد بالتسليم ثم التأخير
وعد العميل بالتسليم ثم التأخير من مشاكل التصميم الجرافيكي التي تؤثر بشكل كبير على سمعة المصمم وعلاقته بالعملاء، عندما يتعهد المصمم بتسليم العمل في موعد محدد، فإن هذا الوعد ينشئ توقعات لدى العميل، ويؤدي التأخير في التسليم إلى إحباط وفقدان الثقة، خاصة إذا كانت هناك مواعيد نهائية مهمة أو حملات تسويقية تعتمد على تلك التصميمات.
ولتجنب هذا الموقف، من الضروري أن يكون المصمم واقعيًا عند تحديد المواعيد، ويجب تقييم مدى تعقيد العمل وتقدير الوقت اللازم بدقة، مع أخذ أي عوامل غير متوقعة في الاعتبار.
وإذا حدثت ظروف طارئة أدت إلى التأخير، ينبغي التواصل الفوري مع العميل وتوضيح الموقف، مما يساعد في الحفاظ على الشفافية والثقة، ففي النهاية الالتزام بالمواعيد والاحترافية في التعامل مع العملاء يلعبان دورًا حاسمًا في بناء علاقات طويلة الأمد وتحقيق النجاح في مجال التصميم.
13-عدم التطوير من مهاراتك كمصمم
هل تعلم أن إهمال تطوير مهاراتك كمصمم يُعد من مشاكل التصميم الجرافيكي التي قد تعرقل تقدمك في عالم تصميم الجرافيك المتسارع؟! مع التحديثات المستمرة في البرامج والأدوات، وكذلك تغير الطرق التي يتم بها التصميم، يصبح من الضروري أن يبقى المصمم دائمًا على اطلاع على أحدث التطورات، وعدم مواكبة هذه التغييرات قد يجعلك تشعر بأنك تخلفت عن الركب، مما يؤثر على جودة تصاميمك وقدرتك على المنافسة في السوق.
ولتجنب هذا الخطأ، احرص على الانضمام إلى منصات ومجموعات على شبكات التواصل الاجتماعي التي تهتم بتصميم الجرافيك، حيث تُناقش فيها أحدث الأدوات والتقنيات.
ابحث واقرأ عن أي مواضيع جديدة في التصميم تشعر أنها غامضة أو غير مألوفة لك؛ فذلك سيساهم في توسيع معرفتك وإثراء مهاراتك، ومن المفيد أيضًا أن تتواصل مع مصممين آخرين، تتابع أعمالهم وتتعلم من خبراتهم، وكذلك تحرص على حضور الفعاليات وورش العمل المتعلقة بالتصميم.
بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تقتصر على أدوات محددة فقط، جرّب برامج جديدة وتعلم تقنيات حديثة، مثل التصميم ثلاثي الأبعاد أو الرسوم المتحركة إذا كنت متخصصًا في تصميم الشعارات أو المواقع، سيساعدك هذا على تطوير مجموعة مهاراتك وتحقيق تميز في مشاريعك، مما يجعلك أكثر جاهزية لأي تحديات جديدة في هذا المجال المتطور باستمرار.
14- نسخ عمل مصمم آخر
قد يكون استلهام الأفكار من أعمال مصممين آخرين جزءًا مفيدًا من عملية الإبداع، لكن نسخ أعمالهم بشكل مباشر يُعد من مشاكل التصميم الجرافيكي التي يجب تجنبها تمامًا، وتعتبر عملية النسخ سرقة أدبية وانتهاكًا لحقوق الملكية الفكرية، مما قد يترتب عليه عواقب قانونية ويؤثر سلبًا على مصداقيتك كمصمم.
عندما تجد تصميمًا أعجبك، يجب أن تراه كفرصة للإلهام وليس كخطة يجب اتباعها بدقة، بدلاً من نسخ الفكرة بالكامل، حاول أن تطورها بلمستك الخاصة، فكل مصمم لديه أسلوبه الفريد، لذا استفد من العناصر التي جذبتك وأضف إليها رؤيتك الخاصة، ويمكنك تغيير الألوان، الأشكال، أو ترتيب العناصر بطريقة تعكس أسلوبك الشخصي.
وتذكر أن الإبداع يأتي من القدرة على التفاعل مع الأفكار وإعادة صياغتها بطرق جديدة، استخدم التصميمات الأخرى كقاعدة للبناء عليها، وليس كأعمال نهائية، بهذا الشكل، ستتمكن من تقديم أفكار أصلية ومبتكرة تعبر عنك وتساعدك على التميز في مجالك.
15-عدم معرفة مكان نشر التصميم
يُعد عدم معرفة مكان لنشر التصميم من مشاكل التصميم الجرافيكي التي تؤدي إلى نتائج غير مرضية وتؤثر بشكل كبير على فعالية العمل، فكل منصة أو وسيلة لنشر التصميم لها مواصفات ومتطلبات معينة من حيث الأبعاد، الجودة، ونوع المحتوى.
إذا لم يكن المصمم مدركًا لمتطلبات المكان الذي سيتم فيه عرض التصميم، فقد يتسبب ذلك في فقدان بعض العناصر المهمة أو ظهور التصميم بشكل غير مناسب.
و لتجنب هذا الخطأ، يجب على المصمم أن يتأكد من فهمه الكامل للمنصة التي سيُنشر عليها التصميم، سواء كان ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، مواقع الويب، أو حتى في الإعلانات المطبوعة، يجب مراعاة الأبعاد والدقة المطلوبة لكل منصة.
ومن المفيد أيضًا دراسة أفضل الممارسات المتعلقة بالنشر على تلك المنصات، مثل أنواع المحتوى التي تحقق تفاعلًا أكبر أو الأوقات المناسبة للنشر.
وعند التخطيط للتصميم، يُفضل إنشاء نسخ متعددة تتناسب مع متطلبات كل منصة، فهذا لا يساعد فقط في تحسين جودة التصميم، بل يعزز أيضًا من وصول الرسالة بشكل فعال إلى الجمهور المستهدف، وبالتالي يُعد الفهم الجيد لمكان نشر التصميم جزءًا أساسيًا من عملية التصميم الناجحة.
اقرأ أيضًا: ما هو مستقبل الجرافيك ديزاين؟
المصادر :
https://blog.khamsat.com/graphic-designer-mistakes/
https://cgway.net/graphic-design-mistakes/