منذ بداية الحضارة، كانت الرسومات هي لغة البشر الأولى للتعبير عن أنفسهم وعن قصصهم، ومع تطور الزمن تحولت هذه اللغة البصرية إلى فن التصميم الجرافيكي، وفي قلب هذا الفن برزت أسماء اشهر مصممين جرافيك ديزاين كمبدعين استطاعوا صياغة الأفكار والمشاعر في أعمال فنية تأسر العيون والعقول وتعبر عن الهوية والثقافة وتُعيد صياغة واقعنا البصري بطرق مبتكرة. وفي هذا المقال، ستأخذك إيجي بلانز في رحلة للتعرف على أشهر هؤلاء المبدعين.
اشهر مصممين جرافيك ديزاين
تخيل عالمًا بلا هويات بصرية جذابة، عالمًا خاليًا من الشعارات واللوحات الإعلانية التي نراها يوميًا، هذا العالم كان ليصبح مملًا ورتيبًا لولا عبقرية مصممي الجرافيك الذين تركوا بصماتهم على مر العصور، وفي هذه الفقرة سنتعرف على أشهر هؤلاء المصممين:
1- بول راند (Paul Rand)
بول راند هو اشهر مصممين جرافيك ديزاين في القرن العشرين، حيث يعتبر من الرواد الذين شكلوا مفهوم تصميم العلامات التجارية الحديثة، فقد قام بتصميم شعارات أيقونية مثل IBM وABC وUPS التي لا تزال تستخدم حتى اليوم، واشتهر راند بأسلوبه البسيط والذكي حيث كان يؤمن بأن التصميم يجب أن يكون بسيطًا ولكنه في نفس الوقت قوي مما يجعله سهل التذكر، واستطاع من خلال استخدام الألوان الجريئة والأشكال البسيطة أن يخلق لغة بصرية قوية ومعبرة، بالإضافة إلى ذلك كان راند يولي اهتمامًا كبيرًا بالنوعية والتفاصيل، حيث كان يرى أن حتى أصغر التفاصيل يمكن أن تؤثر على الانطباع العام عن التصميم، إلى جانب تصميم الشعارات كان راند أيضاً مؤلفاً حيث كتب العديد من الكتب حول التصميم مثل “Thoughts on Design” الذي يعتبر مرجعاً أساسياً في هذا المجال.
2- سول باس (Saul Bass)
سول باس هو مصمم جرافيك أمريكي معروف بابتكاره لأغلفة الأفلام والشعارات السينمائية، حيث ابتكر بعضًا من أكثر التسلسلات الافتتاحية تميزًا في تاريخ السينما بطريقة مبتكرة تجمع بين الفن والتصميم الجرافيكي، وقد عمل مع كبار مخرجي السينما في هوليود أمثال ألفريد هيتشكوك وستانلي كوبريك، وما يميز أعمال باس هو استخدامه للأشكال الهندسية والخطوط البسيطة لخلق تأثير بصري قوي وجاذب، حيث كان يعتبر كل إطار في الفيلم فرصة للتعبير عن فكرة جديدة بشكل فني، ولم يتوقف إبداع باس عند حدود السينما فقط، ولكنه أيضًا كان مصمم شعارات بارع إذ أسس هويات بصرية دائمة لشركات كبرى مثل AT&T وUnited Airlines.
3- ميلتون جلاسر (Milton Glaser)
ميلتون جلاسر هو اشهر مصممين جرافيك ديزاين الذي أذهل العالم بشعار “I ♥ NY” الشهير الذي أصبح رمزًا لمدينة نيويورك، لم يكن ميلتون مجرد مصمم شعارات بل كان فنانًا شاملاً، وقد تجاوز تأثيره تصميم الشعارات ليشمل مجالات أوسع كالتصميم التحريري والإعلاني، وهو واحد من مؤسسي استوديو “Push Pin Studios” الرائد والذي لعب دورًا محوريًا في تشكيل المشهد التصميمي في الستينيات والسبعينيات، حيث ساهم الاستوديو في إحياء التصميم التعبيري من خلال أعماله الإبداعية التي تميزت بالألوان الزاهية والأشكال التجريدية، وكانت فلسفته أن التصميم ليس مجرد شكل جمالي بل وسيلة للتواصل والتأثير، ولهذا سعى دائمًا لإضفاء معنى عميق على أعماله، وقد وأثبتت أعماله التي أصبحت رمزًا للإبداع والابتكار أن التصميم الجرافيكي قادر على أن يكون قوة مؤثرة في تشكيل الثقافة والوعي العام.
4- ديفيد كارسون (David Carson)
يُعتبر ديفيد كارسون من أكثر المصممين تأثيرًا في مجال التصميم الجرافيكي المعاصر، فهو المصمم الذي كسر القواعد وغير مفهوم التصميم الجرافيكي من خلال أسلوبه التجريبي والمبتكر القائم على تشويه الخطوط، والتلاعب بالأحجام والألوان، ودمج العناصر النصية والصورية بطرق غير متوقعة، وقد عُرف كارسون بتصميماته غير التقليدية التي تعتمد على التفكيك وإعادة التشكيل، مما أعطى تصاميمه طابعًا فوضويًا ولكنه معبر للغاية، فهو من اشهر مصممين جرافيك ديزاين في العالم.
وخلال عمله كمحرر فني لمجلة Ray Gun تميزت تصاميمه بكونها تقع على الحد الفاصل بين الفن والتصميم، حيث كان يعامل الصور كأجزاء من تركيبة فنية، وليس مجرد عناصر توضيحية، ويقوم بالدمج بينها وبين النصوص بطريقة جديدة ومختلفة تمامًا عن المعايير التقليدية بهدف تشجيع المشاهد على التفاعل مع التصميم واكتشاف التفاصيل الخفية فيه، ومن أشهر أعماله تصميم أغلفة الألبومات الموسيقية لفرق مثل Red Hot Chili Peppers وThe Rolling Stones.
5- شيبارد فيري (Shepard Fairey)
شيبارد فيري هو مصمم الجرافيك الذي يقف وراء حملة “Hope” الشهيرة التي رافقت حملة باراك أوباما الرئاسية، ويعتبر فيري من المصممين الذين استخدموا التصميم الجرافيكي كوسيلة للتعبير عن الرأي السياسي والاجتماعي، ويتسم أسلوب فيري ببساطته وقوته في آن واحد فهو يستخدم الألوان الزاهية المتناقضة والخطوط الجريئة والصور البسيطة لخلق تصاميم مؤثرة تبقى عالقة في الأذهان، ويستلهم فيري أفكاره من فن البوب والستريت آرت حيث يجمع بين الجماليات الشعبية والرسائل السياسية القوية، كما يتميز أسلوبه بالتكرار حيث يستخدم نفس الشكل أو العبارة بشكل متكرر لخلق تأثير بصري قوي.
6- ستيفن ساجمايستر (Stefan Sagmeister)
ستيفن ساجمايستر هو مصمم جرافيك نمساوي معروف بأسلوبه المبتكر والجريء في التصميم، ويُعد اشهر مصممين جرافيك ديزاين الذين يتحدون التقاليد ويتبنون الأفكار الجديدة والجريئة حيث يستخدم في أعماله مواد غير تقليدية وتقنيات حديثة لخلق تصاميم مميزة تترك أثرًا عميقًا في النفس، ومن أبرز أعماله هو تصميم غلاف ألبوم فرقة “Talking Heads” والذي استخدم السكين فيه لنحت النصوص مباشرة على جسده مما أضاف لمسة شخصية وفنية لتصاميمه.
إلى جانب هذا الغلاف قام ساجمايستر بتصميم العديد من الأغلفة لألبومات مشهورة منها “The First Ten Years” لديفيد بيرن و”Set the Twilight Reeling” للو ريد و”Bridge to Babylon” لفرقة رولينج ستونز، ولكن عمله لم يقتصر فقط على تصميم الأغلفة فقد قدم أيضًا تصاميم متميزة في مجالات العلامات التجارية والتصميم البيئي وحتى التصميمات التي تُعرض في المتاحف والمعارض الفنية، وفي عام 2008، أصدر كتابًا يحمل عنوان “Sagmeister Made You Look”، والذي يتناول فيه مسيرته المهنية وأفكاره حول التصميم.
اقرأ أيضًا: تعرف على أفضل 12 برنامج تصميم جرافيك للمبتدئين
أفضل مصمم جرافيك في العالم
السؤال عن أفضل مصمم جرافيك في العالم هو سؤال صعب الإجابة، فالتصميم الجرافيكي مجال واسع ومتنوع وكل مصمم يمتلك أسلوبه الخاص وإسهاماته الفريدة في مجال التصميم الجرافيكي، ولكن هناك العديد من المصممين والذين كان لهم تأثير كبير على هذا المجال، مثل:
1- بولا شير (Paula Scher)
بولا شير هي واحدة من أبرز الشخصيات في عالم التصميم الجرافيكي، معروفة بأسلوبها الجريء في التعامل مع الطباعة وهويات العلامات التجارية، بدأت مسيرتها المهنية في السبعينيات كرسامة لتكتشف فيما بعد شغفها الحقيقي بالتصميم الجرافيكي وسرعان ما اكتسبت شهرة لابتكارها طرقاً جديدة ومختلفة للتصميم التقليدي، حيث أعادت تعريف اللغة البصرية للعلامات التجارية، وكانت أول امرأة تشغل منصب شريك رئيسي في شركة Pentagram إحدى أكثر شركات التصميم احترامًا في العالم.
وقد قامت شير بتصميم هويات أيقونية لعلامات تجارية مثل Citibank وThe Public Theater وMicrosoft، وتميزت أعمالها باستخدامها المبتكر للخط كعنصر تواصلي وفني حيث نجحت في مزج الجوانب الشكلية والوظيفية بطرق فريدة، وأسلوب شير في التصميم ليس محصورًا على الشكل الجمالي فحسب بل يتجاوز ذلك إلى التأثير على سلوك المستهلكين وتكوين هويات قوية وذات تأثير للعلامات التجارية.
2- ماسيمو فينيلي (Massimo Vignelli)
ماسيمو فينيلي هو عملاق التصميم الإيطالي بدأ مسيرته المهنية في إيطاليا، ثم انتقل إلى الولايات المتحدة حيث أسس بالشراكة مع زوجته ليلا استوديو “Vignelli Associates” الشهير، واشتهر الاستوديو بتصميمات مبتكرة لمجموعة واسعة من المنتجات، من الأثاث إلى الهويات البصرية للشركات الكبرى، مثل خريطة مترو نيويورك والتي لا تزال تُدرس في مدارس التصميم حول العالم وعلامة American Airlines التجارية و Knoll International.
تأثر فينيلي بالحركة البنائية السويسرية وكان مقتنعًا بفكرة أن التصميم يجب أن يكون مفهومًا بشكل فوري، وقد تجلى هذا التأثير في أعماله من خلال استخدامه للأشكال الهندسية البسيطة والتركيبات المتوازنة والألوان المحايدة لإنشاء أعمال تتميز بالوضوح والدقة، وأيضًا تبنى فكرة أن التصميم الجيد هو الذي يمزج بين الجمالية والوظيفة في الوقت نفسه، ومقولته الشهيرة: “إذا كنت تستطيع تصميم شيء واحد، يمكنك تصميم كل شيء” تعكس إيمانه بعمومية مبادئ التصميم الجيدة، وقد ترك إرثًا غنيًا من التصاميم التي لا تزال تحظى بالإعجاب والتقدير حتى يومنا هذا.
3- أبريل غريمان (April Greiman)
أبريل غريمان هي مصممة جرافيك أمريكية تُعتبر من أوائل المصممين الذين استخدموا الكمبيوتر كأداة رئيسية في تصميماتهم في وقت كانت فيه التكنولوجيا الرقمية لا تزال جديدة، درست التصميم في معهد كانساس سيتي للفنون حيث تأثرت بالأساليب الأوروبية الحديثة وخاصة المدرسة الباوهاوسية التي دمجت بين الفنون الجميلة والحرف اليدوية والتكنولوجيا، وهذا التأثير كان واضحًا في أعمالها التي مزجت بين التقاليد والأساليب الحديثة.
وبفضل رؤيتها المستقبلية وشجاعتها في استخدام أدوات جديدة، تمكنت من دمج التصوير الرقمي وعناصر التصميم ثلاثية الأبعاد مع الطباعة التقليدية ما أضفى بعدًا جديدًا على التصميم الجرافيكي، وقد كانت أعمالها مزيجًا من الصور الرقمية، والرسوم التوضيحية والنصوص المتداخلة مما خلق لغة بصرية فريدة تعبر عن الابتكار والتجريب.
في بداية الثمانينيات، بدأت غريمان في استخدام أجهزة الكمبيوتر وبرامج التصميم المبكرة مثل Apple Macintosh لتصبح من أوائل المصممين الذين اعتمدوا بالكامل على التكنولوجيا الرقمية، وأعمالها تحدت المفاهيم التقليدية للتصميم الجرافيكي، حيث استكشفت أبعادًا جديدة من خلال دمج الصور المتعددة الطبقات، واستخدام النصوص بطريقة مبتكرة، وخلق تكوينات بصرية معقدة تعبر عن روح العصر الرقمي.
وإحدى أبرز أعمالها هي “?Does it Make Sense” وهي لوحة شهيرة تظهر فيها بشكل شخصي والتي جسدت فيها قدرتها على استخدام الكمبيوتر لإنشاء أعمال فنية ذات طابع شخصي وعميق، وكان هذا العمل رمزًا لإعادة تعريف دور المصمم الجرافيكي في العصر الرقمي حيث لم يعد المصمم يعتمد فقط على الورقة والقلم بل أصبح يستخدم التكنولوجيا لخلق تجربة بصرية جديدة.
اقرأ أيضًا: أفضل مواقع الصور للمصممين 2024
أشهر مصممين الجرافيك العرب
على الرغم من الدور البارز الذي لعبه المصممون الغربيون في تشكيل ملامح التصميم الجرافيكي المعاصر إلا أننا لا نستطيع تجاهل الإسهامات القيمة للمصممين العرب، فهؤلاء المبدعون لم يكتفوا بتبني أدوات وتقنيات التصميم العالمية بل تمكنوا أيضًا من إضافة لمساتهم الخاصة المستوحاة من التراث العربي الأصيل وتقاليدهم العريقة ودمجها مع الاتجاهات العالمية ليقدموا لنا أعمالاً فنية فريدة تجمع بين الأصالة والحداثة، ومن أمثلة هؤلاء المصممين:
1- طارق عتريسي (Tarek Atrissi)
طارق عتريسي هو مصمم جرافيك لبناني بدأ مسيرته في التصميم بعد أن أتم دراسته في مجال التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية في بيروت، ولاحقًا تابع دراساته العليا في هولندا حيث حصل على درجة الماجستير في التصميم الجرافيكي من مدرسة أوتريخت للفنون.
أعمال طارق عتريسي تميزت بتنوعها وابتكارها حيث نجح في الدمج بين الأسلوب التقليدي العربي والتصميم الغربي الحديث من خلال إعادة تفسير التراث العربي وتقديمه بأشكال بصرية معاصرة بطريقة جذبت الجمهور العالمي، إضافة إلى كونه مصممًا بارعًا فهو أيضًا باحث ومفكر يهتم بالتحديات الثقافية والاجتماعية التي تواجه المجتمعات العربية وينعكس هذا الاهتمام بوضوح في أعماله التي تسعى إلى تعزيز الهوية الثقافية من خلال التصميم.
وقد قام عتريسي بتصميم هويات بصرية لمؤسسات ثقافية كبرى، كما شارك في العديد من المعارض الدولية حيث عُرضت أعماله على نطاق واسع، كما يُعرف أيضًا بمساهماته الأكاديمية حيث قام بتدريس التصميم في جامعات مختلفة مما أتاح له نقل خبراته إلى جيل جديد من المصممين، وقد حصل على جوائز عالمية عن أعماله الفنية منها Club Club New York، وجوائز Adobe Design Achievement وجائزة Design Asia وغيرها، وتتصدر قائمة عملاء طارق عتريسي أشهر الشركات العالمية مثل “Apple” ومتحف الفن الحديث ومتحف “فيكتوريا اند آلبرت” في لندن، وهو أيضًا مؤسس موقع ArabicTypography لتصميم وتطوير المحارف العربية لتلبية احتياجات العلامات التجارية.
2- نادين شاهين (Nadine Chahine)
نادين شاهين مصممة جرافيك لبنانية مختصة في تصميم الخطوط الطباعية، نشأت نادين في لبنان حيث بدأ شغفها بالفنون والتصميم منذ سن مبكرة ما دفعها لاحقًا لدراسة التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية ببيروت، تطورت مسيرتها بسرعة حيث انضمت إلى فريق Monotype الشركة الرائدة عالميًا في مجال تصميم الخطوط وهناك قامت بتطوير مجموعة من الخطوط العربية التي حازت على إعجاب واسع واستخدام عالمي، مثل خط “Frutiger Arabic” الذي يعكس براعتها في تكييف التصميم الغربي ليناسب احتياجات اللغة العربية مع الحفاظ على أصالة الحروف وجماليتها، كما عملت على تطوير خطوط أخرى مثل “Koufiya” و”Neue Helvetica Arabic” والتي أصبحت جزءًا من الهويات البصرية للعديد من العلامات التجارية الشهيرة والمؤسسات الإعلامية.
إلى جانب عملها في Monotype أسست نادين شركتها الخاصة “Arabic Type Ltd” التي تركز على تقديم استشارات في مجال تصميم الخطوط وتطويرها، وقد تميزت نادين برؤيتها التي تجمع بين الجمالية التقليدية للخط العربي والاحتياجات العصرية للكتابة الرقمية، كما أظهرت قدرة فريدة على تحقيق التوازن بين الشكل والوظيفة في تصاميمها مما جعل أعمالها تُستخدم في مختلف المجالات من الصحافة إلى تصميم العلامات التجارية.
وشاركت نادين في العديد من المؤتمرات والندوات العالمية حيث ألقت محاضرات حول تحديات تصميم الخطوط العربية وأهمية الحفاظ على الهوية الثقافية في هذا المجال وحصلت على عدة جوائز تقديرًا لمساهماتها البارزة، من بينها جائزة “Prix Charles Peignot” التي تُمنح للمصممين الشباب الذين أظهروا إمكانات استثنائية في مجال تصميم الخطوط.
3- مأمون صقال (Mamoun Sakkal)
مأمون صقال هو مصمم جرافيك سوري يتمتع بموهبة استثنائية في مجال التصميم الجرافيكي العربي، فمنذ بداياته أظهر صقال شغفًا كبيرًا بتطوير الهوية البصرية التي تجسد الثقافة العربية والإسلامية، مما دفعه لتأسيس شركته “Sakkal Design” في عام 1980 في الولايات المتحدة حيث بدأ في تقديم خدمات التصميم الجرافيكي مع التركيز على تطوير الخطوط العربية، ومن بين أعماله البارزة خط سُلطان الذي حصل على جوائز عالمية ويُستخدم على نطاق واسع في العالم العربي وخارجه، وتُظهر تصاميمه مزيجًا فريدًا من الأصالة والحداثة حيث يستوحيها من التراث العربي مع تطويعها لتواكب المتطلبات الحديثة.
إلى جانب تصميم الخطوط عمل صقال على تطوير الهويات البصرية للعديد من الشركات الكبرى والمؤسسات الثقافية حيث قدم تصاميم تعكس الهوية العربية بطرق مبتكرة وعصرية، وقد ساهم صقال في تطوير المجال من خلال تقديم العديد من المحاضرات حول تصميم الخطوط العربية والفن الإسلامي مما جعله مصدر إلهام للعديد من المصممين الشبان.
4- نور حمصي (Nour Homsi)
نور حمصي هو مصمم ويب وجرافيك متمرس يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا، بدأ مسيرته كشخص شغوف بالتكنولوجيا والتصميم وسرعان ما تحول إلى شخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، ويتميز نور بمهاراته المتنوعة فهو متخصص في إنشاء مواقع ويب سريعة الاستجابة، كما أنه بارع في العمل مع قواعد البيانات وأطر البرمجة مثل React وLaravel.
وإلى جانب ذلك، يبرع نور في التصميم الجرافيكي حيث يصمم عناصر المنصات المختلفة والإعلانات والشعارات والسيناريوهات الافتراضية بطريقة مبتكرة، ويمتلك نور قناة على اليوتيوب تضم ما يقرب من مليون متابع، ويقدم من خلالها دروسًا شاملة وسهلة الفهم تغطي مجالات التصميم الجرافيكي وتصميم الويب والتسويق الشخصي، ويتمتع نور بأسلوب مميز وسلس في الشرح ما يجعل عملية التعلم معه تجربة ممتعة ومحفزة، وبذلك يساهم نور في مساعدة الآخرين لتطوير مساراتهم المهنية في مجال التصميم.
اقرأ أيضًا: أنواع الخطوط في التصميم الجرافيكي وأثرها الجمالي
جلين جونز مصمم جرافيك
جلين جونز هو مصمم جرافيك نيوزيلندي معروف بأسلوبه الفريد والمميز في تصميم الشعارات والرسوم التوضيحية، بدأ جونز مسيرته المهنية في التسعينيات كمصمم في وكالات إعلانية قبل أن يقرر الانطلاق في مشروعه الخاص، وفي عام 2008 أسس “Glennz Tees” وهو متجر إلكتروني متخصص في بيع القمصان ذات الرسومات الإبداعية والذي أصبح علامة فارقة في عالم الأزياء والتصميم، وبالإضافة إلى متجره قام جونز بتوسيع نطاق أعماله ليشمل مشاريع مختلفة في التصميم الجرافيكي من الشعارات والهويات البصرية إلى الرسوم التوضيحية المتنوعة.
يركز جونز في تصاميمه على البساطة والوضوح مع لمسة من السخرية التي تجعل كل تصميم له يحمل رسالة أو فكرة فريدة، وكثيرًا ما تعتمد أعماله على اللعب بالكلمات والمرئيات لإيصال رسائل طريفة أو نقد اجتماعي بطريقة غير مباشرة، وهذه القدرة على المزج بين الفن والفكاهة جعلت من جونز مصممًا متميزًا يلقى تقديرًا عالميًا.
الأسئلة الشائعة
من هو اول مصمم جرافيك في العالم؟
يُعتبر أول مصمم جرافيك في العالم ويليام أديسون دوويغنز (William Addison Dwiggins) الذي وُلد في عام 1880 وتوفي في عام 1956، وهو الذي صاغ مصطلح تصميم الجرافيك لأول مرة في عام 1922، وقد عمل دوويغنز في مجالات متنوعة مثل تصميم الكتب والإعلانات وتصميم الخطوط، وكان له تأثير كبير على تطوير مجال التصميم الجرافيكي كما نعرفه اليوم، كما قام بتصميم العديد من الخطوط الطباعية الشهيرة والتي كانت لها دور محوري في تحديد معايير التصميم الطباعي في النصف الأول من القرن العشرين.
متى ظهر التصميم الجرافيكي؟
التصميم الجرافيكي هو مجال فني وتقني له جذور تمتد إلى عصور قديمة جداً، فالبدايات الأولى للتصميم الجرافيكي يمكن تتبعها إلى آلاف السنين، ففي العصور القديمة استخدم البشر الرسوم والنقوش لتوصيل المعلومات وتسجيل الأحداث، ويظهر هذا على الرسوم الموجودة في الكهوف والنقوش على الحجارة.
وفي العصور الوسطى، ظهر فن الخط والزخرفة في المخطوطات والكتب المطبوعة اليدوياً، وكان هناك تطور في أساليب الطباعة والنشر، وفي فترة النهضة الأوروبية ظهرت طرق طباعة أكثر تطوراً واسُتخدم الحفر على الخشب والنحاس لإنتاج الإصدارات المطبوعة، ومع اختراع المطبعة على يد يوهانس غوتنبرغ شهد العالم ثورة في مجال النشر أدت إلى زيادة الطلب على تخطيط وتصميم النصوص والصور بطريقة متناسقة وجذابة.
وفي القرن التاسع عشر، شهد التصميم الجرافيكي تطورات كبيرة مع ظهور الطباعة الحجرية وأساليب طباعة أكثر تقدماً، أما في القرن العشرين فقد أحدث ظهور التكنولوجيا الرقمية والحواسيب طفرة كبيرة في مجال التصميم الجرافيكي وإنتاج المطبوعات.
خاتمة
وفي ختام مقالنا، تعرفنا على اشهر مصممين جرافيك ديزاين، وكيف شكلت رحلتهم مع التصميم الجرافيكي مسار هذا المجال عبر السنوات حيث رسم هؤلاء المبدعون ملامح جديدة للتصميم الجرافيكي، فبينما اعتمد البعض على المفاهيم التقليدية للتوازن والتباين والتدرج اللوني أبدع آخرون في استخدام التكنولوجيا والوسائط المتعددة لخلق تجارب بصرية فريدة.
وهكذا، تطورت أساليب التصميم والأدوات المستخدمة بشكل مذهل، مما أثرى وطور هذا المجال الإبداعي بشكل كبير، ومع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي ستشهد صناعة التصميم ثورة حقيقية حيث ستصبح الأدوات أكثر ذكاءً والإمكانيات أوسع، وبرأيك أنت ما هي الآثار التي ستتركها الأجيال القادمة من المصممين على هذا المجال؟